مراجعة اللوحة الأم MSI Z97 GAMING 5

اللوحات الأم هي التي في احضانها تتجمع كل مكونات الحاسوب, التوافق أمر محوري خاصة فيما يتعلق بالعقل المفكر اي المُعالج الذي لا يمكن ان يقبع إلا في مقبسه المهيأ لاستقباله هو أو اياً من أخوته لنفس الجيل. البعض يختارها لما تحتويه من إضافات وقدرات والبعض الاخر من أجل الشكل أو اللون ليتماشي مع بقية مكونات الجهاز من حيث اللون. لكن نادراً ما تجد من يبحث عن فوارق الأداء هذا لأن الفوارق تكون غالباً بعكس فوارق الأداء بين المعالجات او البطاقات الرسومية فهي هنا بين اللوحات الأم شبه معدومة.

كنا قد سبق لنا ان القينا نظرة عامة على لوحة MSI Gaming 5 تجولنا فيها لمعرفة اهم ما يميز جيل اللوحات الجديد بشكل غير مستفيض ووعدناكم بمراجعة كاملة للوحة فور انتهاء فترة حظر النشر. واللوحة التي سوف نتحدث عنها اليوم هي لوحة Z97 GAMING 5 من MSI، وهي احدى لوحات الجيل الجديد من MSI، وكما ترون من تسمية اللوحة فهي موجهة لمحبي الالعاب حيث تم توفير العديد من المميزات التي تلبى حاجة هؤلاء المستخدمين، ولا يقتصر الامر على اللوحة “ماديا فقط” بل يتعدى الامر الى البرامج المرفقة ايضا، وسنتجول اليوم للتعرف على اللوحة تفصيليلا بداية بمميزات هذا الجيل وشرح مفصل له وانتهاء باختبارات الاداء.

وكمقدمة للوحة اليوم نود ذكر أن سوق الحواسيب منقسم لعدة شرائح منها علي سبيل المثال شريحة المستخدم العادي الذي لا يطمع فيما هو أكثر من تصفح الانترنت ومشاهده الفيديو وسماع الملفات الصوتية,وهناك اخرون يطمحون لممارسة العاب الفيديو او اتمام اعمال التعديل والتنسيق للفيديوهات او مجرد تحويلها لصيغات مختلفة, كما توجد فئة اخري كل ما يشغلها هو كسر الارقام القياسية او تحقيق ارقام شخصية فيما يخص تردد المعالجات الحسابية أو الرسومية أو حتي الذواكر. واللوحة التي بين يدينا اليوم ومن خلال اسمها Z97 GAMING 5 تبدو للوهلة الاولى انها موجهة لجمهور محبي الالعاب فقط، فهل هذا صحيح؟ دعونا نتعرف معكم على اللوحة من خلال الصفخات القادمة. MSI_G5_0

بطاقة تعريف المنتج

أسم المنتج: MSI Z97 GAMING 5

الموديل: Z97 GAMING 5

المصنع: MSI

 

المواصفات كما وردت في موقع الشركة

MSI_G5_PRE_SPEC

مجملاً فاللوحة تأتي بمقبس 1150 ألداعم لكل معالجات الجيل الجديد بالأضافة الى معالجات الجيل الرابع Haswell, تحوي شريحة Z97 أقوي شريحة لهذا الجيل من المعالجات لتدعم الذواكر وحتي حجم 32 جيجابايت وبتردد أقصاه 3200MHz. يمكنها الأستنفادة من حلول Intel الرسومية المدمجة بالمعالج من خلال منفذ HDMI و DVI بالاضافة الى منفذ VGA وبهذا تكون قادرة علي التعامل مع حتي دقة 4K.

تدعم حتي 3Way CFX من AMD و بحد أقصي 2Way SLI من Nvidia, و6 بمنافذ SATA 3.0 وغياب تام لمنافذ SATA 2.0, وبهذا تكون قادرة علي التعامل مع مصفوفة Raid حتي RAID 10k هذا بالاضافة الى المنفذ الجديد M.2.

كلمات ذات صلة