مراجعة هاتف Sony Xperia XZ1

عالم الهواتف الذكيه في تطور مستمر, والحرب بين شركات تصنيع الهواتف يمكن ان نجدها في عده مناطق وعدة مجالات منها مثلاً مجال المواصفات التقنية أو خدمات خاصة أو تطبيقات مميزة أو من ناحية الحجم والوزن والسُمك او من حيث الأداء مقابل السعر او حجم الشاشة او الحواف.. الخ

وهاتفنا اليوم Xperia XZ1 هو احدث واعلى هواتف شركة سونى التي تم اطلاقها حديثا، ولكن من الصعب ان تصدق ذلك من الوهلة الاولى، وذلك لان سوني كما يبدو لا تستطيع الخروج عن التصميم الذي اشتهرت به هواتفها والذي لم يحدث تغيير عليه سوى تغييرات طفيفية خلال اربعة اعوام.

كنا نستطيع ان نغفر لسوني او نتغاضى عن التصميم منذ بضعة اعوام اما الان فالامر مختلف، فهاتف Xperia XZ1 يشابه في تصميمه هاتف Xperia XZ الذي تم اطلاقه في 2016 خلفا لهاتف Xperia Z5 الذي تم اطلاقه عام 2015 او هاتف Xperia Z3 المطلق في عام 2014.

ولكن هل ستقوم بشراء Xperia XZ1 بنفس التصميم الكلاسيكي في عام 2017-2018 وماالذي يدعوك الى ذلك، هذا ما سوف تعرفه من خلال مراجعتنا اليوم لاحدث الهواتف الرائدة من الشركة، مراجعة تطلبت منا اكثر من شهران لمعرفة وتجربة كل نقطة  صغيرة في الجهاز لنعرضها عليكم.

تم اطلاق هاتف Xperia XZ1 بشكل عالمي في شهر اكتوبر من عام 2017 ليصل الى جميع انحاء العالم بنهاية السنة، وقد استعانت الشركة باحدث معالجات شركة كوالكوم ليكون هو القلب النابض للجهاز وهو معالج Snapdragon 835 مع ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت مع 64 جيجابات من سعة التخزين، وكاميرا خلفية بدقة 19 ميجابكسل مع تقنية HDR مع كاميرا امامية بدقة 13 ميجابكسل، ويعتبر هاتف Xperia XZ1 هو الهاتف الثاني بعد Google Pixel 2 الذي يحمل نظام التشغيل اندرويد 8.0 Oreo مثبتا عليه مسبقا او كما يقال out of the box.

التصميم – Design

بمكننا اقول ان هاتف Xperia XZ1 لا يعد بالجديد في ناحية التصميم، ولكن مهلا فالتصميم بالفعل قد تم تحسينه ولن تشعر بهذه التحسينات الا عند الامساك به، فقد اعتمدت سونى تصميم “infinite loop” الذي جعل الهاتف اكثر انسيابية فالجوانب جميعها تحتوى على استدارة حتى الجهتان العلوية والسفلية شملتهما هذه الاستدارة بحيث جعلت من غير الممكن ايقاف الهاتف على اي سطح، هذا التصميم يشعرك بمتانة وجودة غير مسبوقة خصوصا بأن الهاتف يأتي من قطعة واحدة من المعدن، وستشعر فعلا بأن تمسك بهاتف من الفئة العليا الذي لم تبخل الشركة على استخدام افضل الخامات له.

سوني تحاول بالفعل العمل على تحديث تصميم هذا الجهاز ولكن بنفس الرؤية السابقة، وما زاد المستخدمين من صعوبة تقبل التصميم هو تصميمات الشركات الاخرى التي خرجت علينا تباعا في عام 2017، ولكني وبعد استخدام الهاتف طوال الفترة السابقة بدأت تدريجا اتقبل تصميم وشكل الجهاز، وطريقة الامساك به في اليد وهو ما غير نظرتي اليه، والتجربة الفعلية ستغير نظرتكم ايضا.

ان حواف هاتف Xperia XZ1 سميكة بالفعل ويكفيك النظر للحواف بالاعلى والاسفل للتأكد من ذلك، وقد استفادت سونى بكبر الحواتف بتوفير سماعات ستيريو امامية بالاعلى والاسفل، وربما يتسائل البعض عن هاتف Pixel 2 فهو ايضا يمتلك سماعات ستيريو مع حواف اقل او شبه حواف، هذا امر سوني فقط تملك الاجابة عليه.

واذا عدنا مرة اخرى لجودة التصنيع والخامات فكما قلنا لا غبار عليها ونستطيع التحدث عنها كثيرا بلا ملل، ويجب ان نذكر ان المعدن المستخدم لا يلتقط بصمات الاصابع كعادة الهواتف المصنعة من المعدن، ولكن احذر فالهاتف ينزلق من اليد بكل سهولة اذا لما تمسك به باحكام، وهذه مشكلة واجهتنى طوال الوقت.

الشاشة – Display

تأتي شاشة الهاتف بقياس 5.2 بوصة ودقة 1920×1080 اي Full HD، وهي شاشة IPS LCD تعمل بتقنية TRILUMINOS من سوني، ولا تعتبر الشاشة مقارنة بالهواتف الاخرى الاكبر او الاكثر دقة ولكنها بكل تأكيد لن تخذلك ابدا او تجعلك تشعر ان اي شاشة هاتف اخر افضل منها.

قد لا يمكن مقارنة اللون الاسود بشاشات AMOLED بالطبع، ولكن جودة الشاشة والعرض جيدة جدا والالوان رائعة، واعادة انتاج الالوان في شاشة الهاتف مليئة بالحيوية والوضوح، والرؤية في الهواء الطلق وتحت اشعة الشمس القوية للشاشة كان امر مستغرب واستثنائي فهو ممتاز ولا يقل عن شاشات AMOLED على الاطلاق.

ويسمح برنامج سوني أيضا بتعديل توازن اللون الأبيض للشاشة، وهناك ثلاثة أنماط ألوان مختلفة وهي professional و standard و super-vivid التي من شأنها أن تغير لون الشاشة وتباين الالوان بشكل كبير.

فوضعية Professional توفر الوان sRGB قياسية وسوف تكون الألوان أكثر واقعية، ولكن قد لا تكون مناسبة للاستخدام اليومي لان الألوان تظهر مسطحة جدا. اما الوضع standard فهو الاعداد الافتراضي الذي يأتي به الهاتف وهو يرفع درجة حيوية الالوان بشكل واضح وهو مريح للعين ويستخدم سلسلة الوان TRILUMINOS من سوني، اما وضعية Super-vivid فهي تنتج الوان فائقة واكثر حيوية وتشعر المستخدم بأن الألوان مشبعة بشكل مفرط وكمية كبيرة من التباين مما يجعل المحتوى يبدو غير طبيعي، وهذه الوضعية  ستعجب من يعرض الفيديو على هاتفه بالتأكيد.

تأتي الشاشة ايضا بدعم تقينة ومعيار HDR10 وهذا يعني أنك سوف تكون قادرا على التمتع بالمحتوى مع أفضل الوان ووضوح وتباين من خلال خدمات مثل نيتفليكس. وفي الواقع تمت إضافة هاتف XZ1 مؤخرا إلى قائمة نيتفليكس القصيرة للأجهزة المعتمدة.

الاداء – Performance

داخل الهاتف، المواصفات لا تحيد عن مواصفات اجهزة الشركات الاخرى التي رأينها عام 2017، فهاتف Xperia XZ1 يعمل بمعالج Snapdragon 835 من كوالكم وهو احدث واقوى معالجات الشركة ويأتي بثمان انوية، اربعة انوية بتردد 2.35 جيجاهرتز، واربعة اخرى بتردد 1.9 جيجاهرتز مع معالج رسومي Adreno 540، مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهذه المواصفات تجعل الهاتف من اعلى الفئات الى الان فالاداء متميز من جميع الجوانب، وستلاحظ ذلك عندما تعمل التطبيقات بسرعة عالية، التنقل والسحب سلس جدا وممتع، استجابة اللمس رائعة.

تعدد المهمام والتطبيقات الثقيلة والالعاب لا تعد مشكلة لهاتف Xperia XZ1، فلعبة مثل Need For Speed: No Limits و Marvel’s Contest of Champions لا تمثل تحدي كبير للهاتف، فهي تعمل شكل سلس جدا بلا ادنى نقص في الاداء او انخفاض في عدد الاطارات او اي نوع من التقطيع.

وسنعود في نقطة اخرى من المراجعة للتحدث عن نظام التشغيل والبرامج التي تبذل سونى قصارى جهدها دائما للحصول والحفاظ على اداء ممتاز وتجربة سريعة واداء سلس لهواتفها.

وفيما يلي اداء الجهاز مع اجهزة اخرى منافسة بالاضافة الى اجهزة اخرى من قواعد بياناتنا لبرنامج AnTuTu Benchmark الاشهر لقياس اداء الهواتف

العتاد – Hardware

من حيث العتاد فهاتف XZ1 لديه الكثير ليقدمه، فالهاتف يأتي ب 64 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية مع امكانية اضافة بطاقة microSD بسعة 256 جيجابايت، ومثل العديد من هواتف سوني السابقة فالهاتف مطابق لمعيار IP68 وهو يعني ان الهاتف سوف يصمد عند غمره في الماء او انسكاب السوائل او عند الاستخدام تحت المطر.

ولمحبي الصوتيات وخصوصا ال Audiophiles فالهاتف يأتي بمنفذ 3.5 بوصة لسماعات الرأس، ولا تحتاج الى اي محولات او اضافات او كابلات للاستمتاع بتوصيل سماعتك المفضلة الى الهاتف، كما ان ميزة مكبرات الصوت الامامية الاستيريو المزدوجة لهاتف XZ1 هي ميزة قد تلاشت في المشهد الحالي للاجهزة الذكية لكنها تتواجد هنا وهو امر رائع.

وقد اضافة سونى تقنية “SmartAmp” التي تقدم 50% أكثر تحسين للصوت وأقل تدهور للسماعات مع مرور الوقت. فالصوت ممتاز للغاية مع وضوح ممتاز ولا علامات على التشويه حتى في الحد الأقصى لحجم الصوت، لكنه لا يبدو إلا أعلى قليلا من هواتف سوني الرائدة السابقة.

وسوني تعوض عن هذا من خلال تقديم تجربة سماعية أكثر إثارة للإعجاب. إذا كنت قادما من هواتف سوني السابقة، فستكون معتادا على العديد من الميزات الصوتية التي تأتي في هاتف XZ1، والتي تدعم مجموعة متنوعة من برامج ترميز الصوت عالية الدقة مثل LPCM و FLAC و ALAC واخيرا DSD.

هذه الخيارات يعني أنك لن تكون عالقا مع صيغ الصوت الاقل جودة المستخدمة من قبل Spotify، Google Play Music، وApple Music. ومع ذلك، حتى لو كنت تفضل بث الموسيقى الخاصة بك والتي يفضل الكثير منا القيام بها، ويدعم هاتف  XZ1 يدعم تقنية سوني DSEE HX، والتي سوف تعيد تحسن جودة الصوت وتعطيك شيئا أقرب قليلا إلى صوت عالي الوضوح Hi-Res. كما يتم دعم الترميز LDAC الذي اهدته سوني إلى جوجل لنظام اندرويد أوريو Oreo.

الميزات الأخرى التي يمكن العثور عليها في هاتف XZ1 هي دعم الصوت AptX HD و Bluetooth 5.

يأتي هاتف XZ1 بمستشعر للبصمة في الجانب الايمن وهو في نفس الوقت زر التشغيل، وهو احد اسرع المستشعرات التي سوف تراها بالرغم من مكانه الغريب والذي شاهدناه من قبل في جميع هواتف سوني السابقة.

البطارية – Battery

على الورق تبدو بطارية هاتف XZ1 بقدرتها التي تبلغ 2700 ملي/امبير مخيبة للامال عن مقارنتها ببطاريات الهواتف المقاربة في المواصفات والتي تبلغ 3000 ملي/امبير فاعلى، ولكن في الحقيقية فاداء البطارية يمكن ان نفرد له صفحات للتحدث عنه، فالهاتف سيصمد معك لمدة 15 ساعة على الاقل من الاستخدام المتواصل للمهام مثل فحص رسائل البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعية، والرسائل النصية، وتصفح الإنترنت أو يوتيوب من خلال شبكات WiFi او الجيل الرابع LTE كل هذا مع 5 ساعات ونصف والشاشة تعمل وهذا بفضل الاستخدام المنخفض للطاقة في معالج Snapdragon 835 بالاضافة الى تنظيم استخدام الطاقة من سونى، ويمكن زيادة عمر البطارية اذا كنت بعيدا عن مكان شحن الهاتف بفضل خاصية STAMINA Mode الشهيرة من سوني.

ولاحظنا انه يمكن لاستخدام عدد كبير من الالعاب او تطبيق مثل 3D Creator الى تقليل عمر بطارية الهاتف بشكل كبير، حتى ان استخدام تطبيق 3D Creator لوقت طويل يؤدي الى ارتفاع حرارة الهاتف والتي ستكون ملحوظة لان درجة حرارة الهاتف لا ترتفع كهواتف سوني السابقة، اما المستخدمين ذوى الاستخدام الغير العادي والثقيل فسيحتاجون الى شحن الهاتف مرة واحدة غير كاملة في منتصف اليوم للحصول على استخدام يوم كامل، ويتميز الهاتف بوجود تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 من كوالكم، بالاضافة الى ان الهاتف مزود ببرمجيات لتحسين عمر البطارية في كل مرة يتم شحنه، حيث انه عند تفعيل الخيار سيقوم الهاتف بايقاف شحن البطارية لنسبة 100% لمرة واحد فقط وباقي المرات لنسبة 80%.

الكاميرا – Camera

لم يأتي هاتف Xperia XZ1 مزودا بكاميرتان مثل معظم الاجهزة التي خرجت علينا هذا العام، وهو ايضا لا يقدم وضعية ال bokeh المتوفرة في الهواتف ثنائية الكاميرا (تتوفر الوضعية من خلال تطبيق خاص من سوني) او حتى تسجيل الفيديو بحيل اضافية، لكنه يفعل بضعة أشياء مثيرة للاهتمام جدا لم نرها من قبل في الهواتف الذكية الأخرى. الكاميرا الخلفية تأتي بدقة 19 ميجابكسل مع حساس Exmor RS وخمس محاور لتثبيت الصورة، وتستطيع الكاميرا تصوير الفيديو بدقة 4K، بالاضافة الى تصوير الفيديو البطئ والذي يبلغ 960 اطار في الثانية وهي الخاصية التي تم اطلاقها لاول مرة خلال عام 2017 مع هاتف Xperia XZ Premium.

كما زودت سوني الكاميرا بتقنية “Motion Eye” التي تتنبأ مسبقا بوضعية الحركة وتساعد على التقاط حركة غير متوقعة. ويحدث كل هذا تلقائيا عندما تستشعر الكاميرا الحركة أثناء عملية التقاط الصورة، مثل سيارة تتحرك أو شخص يعمل. إذا كشفت الكاميرا عن ذلك سوف تلتقط ثلاث صور قبل أن يتم التقاط الصورة الفعلية، مما يتيح لك أربع صور في المجموع (الرابعة وهي الصورة التي قمت بتصويرها). يمكنك بعد ذلك مراجعة كل منهم واختيار أي واحد يبدو أفضل (أو مجرد الاحتفاظ بها جميعا). ويمكن أيضا التقاط المشاعر واللحظات الغير متوقعة مثل طفل يبتسم عشوائيا وقد قمنا باختبار هذا الامر بانفسنا وكان رائعا للغاية.

كما أن ذلك يمكن أن يكون مبهرا، فإن قدرات التقاط الحركة التنبؤية تعمل بشكل جيد. لقد أعجبت جدا بالنتائج واذا قمت بإقرانها مع قدرات الكاميرا للتركيز التلقائي الهجين التنبؤية يمكنك التقاط الصور المتحركة بسهولة مع القليل الى عدم وجود ضبابية للحركة.

ومن اكبر مزايا هاتف XZ1 هو تطبيق 3D Creator الذي يمكنك من التقاط صور مجسمة ثلاثية الابعاد 3D، ويتيح لك إنشاء مسح 3D لوجوه الناس، والاطعمة، والاجسام العشوائية الأخرى. بالطبع لن يجد الجميع هذه الميزة مفيدة ولكن وجود قدرات المسح الضوئي ثلاثي الابعاد على الهاتف المحمول هو امر مثير للإعجاب لا يمكن إنكاره. سوني تعمل بجد لإعطاء هذه التكنولوجيا مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام مثل انشاء صور GIFs او ملصقات ثلاثية الابعاد او حتى طباعة ما تم مسحه عبر الطابعات ثلاثية الابعاد لاخراج مجسمات طبق الاصل مما قمت بمسحه.

فبمجرد اتمام عملية المسح والتي يقوم التطبيق بارشادك لاتمامها على اكمل وجه من لحظة تشغيله يمكنك حفظ ما مسحته على الهاتف او طباعته على الطابعات ثلاثية الابعاد او اذا لم تكن تمتلك واحدة يمكنك ارسال الملف الى Shapeways و Sculpteo لطباعتها، وهم على شراكة مع شركة سوني. بالاضافة انه يمكنك مشاركة الصور على المواقع الاجتماعية او حتى ادراجها في فيديو من صنعك باستخدام اضافة لذلك في تطبيق الكاميرا.

في حين تمتلك هذه الكاميرا الجديدة حيل كبيرة، في نهاية المطاف ما نهتم أكثر من غيره هو مدى جودة الكاميرا في التقاط الصور. في سيناريوهات التصوير في الاضائة الجيدة تكون الصور الناتجة جيدة جدا ومليئة بالتفاصيل ولكنها تفتقر الى الحيوية. هناك الكثير من الحدة كما يجب ان تكون ولكن الكاميرا تكافح  لتبقى ال dynamic range كما تراه، تخف الظلال كثيرا مما يفقد الحيوية للصور النهائية.

مع عدم وجود مثبت بصري OIS يمكنك ان تتخيل ان الصور النهائية ستصبح كارثة ولكن سونى استعاضة عنه بمثبت صور رقمي EIS يمكنه معالجة الامر بنسبة 80% حتى عند تصوير الفيديو. وفي رأيي فقد استطاعت سوني برمجيا من فعل الكثير مما عجزت عنه الشركات الاخرى بالعتاد، وعند مقارنة كاميرا XZ1 بكميرات هواتف سوني السابقة التي قمت باستخدمها عبر السنوات الماضية فقد قطعت سونى شوطا طويلا في تحسين جودة التقاط الصور، وعند مقارنتها بالهواتف الجديدة ثنائية الكاميرا فالفارق لا يبدو كبيرا كما تعتقد.

واذا كنت من محبي صور السلفي فأن الكاميرا الامامية بدقة 13 ميجابسكل وفتحة عدسة f/2.0، سوف تمكنك من التقاط صور عالية الجودة والعدسة التي تأتي بزاوية واسعة ستسمح لك بالاستمتاع بالخلفية في صورك او حتى تصوير العديد من الاشخاص معك.

Sony Xperia XZ1 Camera test

نظام التشغيل – Software

من اكبر مزايا هاتف XZ1 من سوني هو نظام التشغيل، فهو اول هواتفها التي تم شحنها محملة مسبقل بنظام اندرويد 8.0 Oreo، وها يعني انك ستحصل على كل التحديثات والتحسينات، بالاضافة ان سونى لم تقم بالعبث في النظام وتركته كما هو، وهذا ما ساعد بجانب العتاد على عمل الهاتف بسرعة وسلاسة لا تجدها في كثير من الهواتف المنافسة.

وقد لا يعجب عدم معالجة سونى لواجهة نظام التشغيل العديد من المستخدمين لانه يشعرهم بعدم التطور ولكنه في الحقيقة من افضل الامور التي تحرص سونى دائما في هواتفها على ابقائها كما هي، وهو ما يجعل هواتفها تعمل لعدة سنوات دون ان يلاحظ المستخدم اي نقص في الاداء، فنظام تشغيل خالي من ال bloatware هو من افضل الاشياء التي يمكنك الحصول عليها في هاتف، واعتقد ان معظمكم يعلم هذا.

الخاتمة والتقييم

يتوفر هاتف Xperia XZ1 حاليا حول العالم بسعر مقارب ل 700 دولار، ويعتبر منافس قوي وعنيد للهواتف من فئة ال 1000 دولار بلا جدال، ولا يعتبر أرخص الهواتف من الفئة العليا، لكنه بالتأكيد ليس الأغلى، ويقدم بعض الميزات الرائعة مثل تقنية المسح ثلاثي الابعاد 3D ببرنامج 3D Creator التي تميزه عن غيره من الهواتف الذكية، ولكن لا يمكننا أن نشتري الهاتف لهذه الميزة فقط من سوني. في حين أن معظم الشركات المصنعة تسير الآن مع تصاميم مستقبلية أكثر، وتضم عناصر مثل شاشات بحواف أقل والكاميرات المزدوجة، في حين تتمسك سوني بنفس صيغة الهاتف الذكي التقليدي التي استخدمتها لفترة ليست بالقصيرة. والتي نعتقد انها يجب ان تنتهي قريبا.

تجربة هاتف Xperia XZ1 بالنسبة لي تعد تجربة متميزة للغاية، فبعد ان كان لدي نفور من التصميم القديم، تغير هذا الشعور تمام مع بدأ استخدام الهاتف وتجربته طوال الشهران الماضيان، خامات تصنيع عالية الجودة، اداء متميز للغاية بفضل عدم عبث سوني بنظام التشغيل، تجربة اندرويد اوريو فورا من الصندوق، اهتمام سوني بالتحديثات الفورية لنظام التشتغيل، كل هذه العوامل تجعل الهاتف اختيار مثالي خصوصا لمهوسي التقنية، وسوف يتناسون سريعا الحواف السميكة للهاتف، هناك العديد من الاختيارات الاخرى بالطبع اعلى واقل سعرا وفي نفس مستوى الاداء، ولكن تجربة احد هواتف سوني من الفئة العليا هو امر استثنائي للغاية وتجربة تستحق النظر اليها.

المزايا

  • تصميم معدني صلب
  • شاشة IPS LCD نابضة بالحياة
  • تطبيق 3D creator الرائع
  • منفذ توسعة MicroSD
  • دعم للصوت عالي الجودة Hi-Res
  • نظام تشغيل اندرويد 8.0 Oreo مثبت مسبقا
  • سماعات امامية بنظام ستيريو
  • استهلاك ممتاز للطاقة

العيوب

  • تصميم قديم
  • الكاميرا تفتقر الى نظام التثبيت البصري OIS
البطارية
8.5
الشاشة
9
الكاميرا
8.5
الاداء
9.5
نظام التشغيل والبرامج
9
التصميم
8.5

رأي المحرر

يمثل هاتف Xperia XZ1 نقلة نوعية لهواتف سوني، فجميع العيوب التي يعلمها المستخدمين للهواتف السابقة قد تم معالجتها، اداء عالي مع اداء ممتاز للبطارية، الكاميرا تم تحسينها بشكل كبير مقارنة بالهواتف السابقة، ولكن قد يقف الشكل عائقا لدى العديد ممن يريدون شراء الهاتف.

وبناء على تجربتنا ومراجعتنا للهاتف نرى انه يستحق جائزة الموقع الفضية بالاضافة الى جائزة اختيار المحرريين.

كلمات ذات صلة

اضف تعليق

*