رد NVIDIA على مشاكل ذواكر بطاقة GTX 970

Nvidia_GTX970_issue_1_art

تعد البطاقة الرسومية GTX 970 من أكثر البطاقات التى انتجتها NVIDIA نجاحآ حيث بيعت حوالى مليون نسخة من بطاقات GTX 980 و GTX  970 منذ اصدارها منذ عدة شهور قليلة. ولكن الحلو لا يكتمل .

فالعديد من المستخدمين لتلك البطاقة اشتكوا من بعض المشاكل مع البطاقة كان نصيب كبير منها مصيره ان يحل برمجيا عن طريق تغيير ال Driver أو حتي نسخة ال Windows وبعضها لم يحل حتي الآن.

وقد تم تسليط الضوء بشكل كبير على تلك البطاقة تحديدآ منذ حوالى اسبوعين او اكثر حيث ان الراي العام الخاص بالهاردوير مشغول بمشاكل بطاقات GTX970 وتلك البطاقة التى تأتي بذواكر بحجم 4GB .

والمشكلة تظهر عند استغلال المعالج الرسومي GPU لذواكر بمساحة اكبر من 3.3GB .

حيث استطاع احد المبرمجين الالمان تطوير اداة – يمكن تحميلها من هنا – وتمكنك تلك الأداة من اختبار الذواكر الخاصة بالبطاقة الرسومية والمشكلة هاهنا تقع , حيث يكون عند استغلال على الذواكر بداية من 3,328MB تتغير معدلات الباندويث بشكل يقرب الى الفظاعة ! فمن 148,68GB/s إلى 19.88GB/s وهو أمر غريب جدآ !

Nvidia_GTX970_issue_2_art

أنه من اساسيات الحوسبة للمعالج الرسومي ان تكون الذواكر على البطاقة الرسومية جميعها تعمل بنفس الباندويث ومعدلات التأخير.
حيث يكون الوصول لأول 500MB من الذاكرة كالوصول لثانى 500MB كالوصول لثالث 500MB وهكذا دواليك.

ولكن النتائج تظهر عكس ذلك ! فعند الوصول الى اخر 700MB من الذاكر تقل معدلات الباندويث بشكل كبير جدآ.

شخصيآ وحتي أتأكد من تلك الأمور قمت باختبار عدة بطاقات وظهرت المشكلة بالفعل ! وقمت باجراء الاختبار حتي على بطاقات بعض من الاصدقاء وظهرت المشكلة أيضآ ! هذا بالاضافة الى الكثير من الموضوعات على المنتديات التقنية ! فحتي الآن لم اصل الي بطاقة GTX 970 واحدة لم تصب بالمرض ! فكلهم مرضى . ويمكنك بالاضافة الى ذلك كله مشاهدة نتائج بعض الزوار على المنشور على ال الذي قمنا بطرح المشكلة فيه لأول مرة البارحة من هنا .

أما عن البطاقة GTX 980 فلم تصب بذلك المرض وهذا يبعد عن تفكيرنا فكرة وجود مشكلة بمعمارية Maxwell ذاتها وهذ مطمئن بشكل ما و يشير إلى احتمالية وجود مشاكل برمجية بال Drivers مثلا ويمكن حلها عن طريق تحديث جديد وتنتهي المشكلة . وابتعدنا نوعا ما عن شكوكنا حول انها مشكلة عتادية او مشكلة بال BIOS ولكن لم تنتهي بشكل نهائي.

وحتي ساعات لم يكن رد NVIDA سوي : “نحن نبحث تلك المشكلة وسوف نصل إلى حل قريبآ ” وهاهو الرد جاء الينا اخيرا من NVIDIA وها هي ترد علينا :

نص الرد

The GeForce GTX 970 is equipped with 4GB of dedicated graphics memory.  However the 970 has a different configuration of SMs than the 980, and fewer crossbar resources to the memory system. To optimally manage memory traffic in this configuration, we segment graphics memory into a 3.5GB section and a 0.5GB section.  The GPU has higher priority access to the 3.5GB section.  When a game needs less than 3.5GB of video memory per draw command then it will only access the first partition, and 3rdparty applications that measure memory usage will report 3.5GB of memory in use on GTX 970, but may report more for GTX 980 if there is more memory used by other commands.  When a game requires more than 3.5GB of memory then we use both segments.

We understand there have been some questions about how the GTX 970 will perform when it accesses the 0.5GB memory segment.  The best way to test that is to look at game performance.  Compare a GTX 980 to a 970 on a game that uses less than 3.5GB.  Then turn up the settings so the game needs more than 3.5GB and compare 980 and 970 performance again.

Here’s an example of some performance data:

Nvidia_GTX970_issue_3_art
On GTX 980, Shadows of Mordor drops about 24% on GTX 980 and 25% on GTX 970, a 1% difference.  On Battlefield 4, the drop is 47% on GTX 980 and 50% on GTX 970, a 3% difference.  On CoD: AW, the drop is 41% on GTX 980 and 44% on GTX 970, a 3% difference.  As you can see, there is very little change in the performance of the GTX 970 relative to GTX 980 on these games when it is using the 0.5GB segment.

أما عن الترجمة العربية (مترجم بتصرف)

بطاقة GTX 970 تحمل ذواكر بحجم 4GB من الذواكر الرسومية , والاختلاف بينها وبين بطاقة GTX980 هو انها تأتى بعدد معالجات SMMs اقل من GTX 980 . وموصلات ذاكرة أقل . وللتحكم بتلك الذاكرة الكبيرة بشكل أفضل قمنا بتقسيم الذاكرة إلى جزئين , القسم الأول بحجم 3.5GB والقسم الآخر بحجم 0.5GB . والمعالج الرسومي GPU لديه الأولوية الكبرى للوصول الى القسم ذا ال3.5GB . ولكن عندما تجتاج اللعبة إلى ذاكرة أقل من ذلك فستخدم القسم الأول ذا ال3.5GB فقط و التطبيقات سترصد أن الذاكرة الكلية 3.5GB فقط وليست 4GB ! ولكن مع بطاقة GTX980 فانها سترصد 4GB كاملة .

وعندما تجتاج اللعبة الى اكثر من ذلك فاننها تستغل القسمين الأول والثاني .

ونجن نعلم أنه هناك العديد من التساؤلات حول كيفية إدارة المعالج لذاكرة ذات قسمين , والرد الأفضل هو عن طريق عرض الأداء مع الألعاب والمقارنة بالبطاقة الكبرى GTX980 عند استغلال اكثر من 3.5GB و مقارنتها عند استغلال اقل من 3.5GB .

و الجدول بالاعلى مثال على ذلك.

فى حالة البطاقة GTX 980 ولعبة Shadow of mordor  عند استخدام اعدادات رسومية تجتاج ذواكر اقل من 3.5GB وعند استخدام اقصي الاعدادات التى تحتاج لذواكر اعلى فالاداء يقل بنسبة 24% بينما بطاقة GTX970 فيقل الأداء بنسبة 25% اي ان الفرق 1% فقط .

لعبة COD:AW يصل الفرق فى GTX 980 الى 41% و بطاقة GTX 970 يصل الى 44%. فالفرق 3%.

وكما تستطيع ان تري , فعند استخدام القسم الاخير من الذاكرة فالفرق ليس بكبير.

أما عن رأيي وقبل الخوض فى نقد وتحليل هذا الرد يجب على كمحرر أن أوضح طبيعة هذا الرد . فالرد جاء من إنفيديا موجه لفئة أكبر من المستخدمين بدون أى تحليلات هاردوير معقدة يمكنها تفسير المشكلة واسبابها بشكل علمي منظم .

فجملة fewer crossbar resources to the memory system لا تكفي وتحمل في طياتها الكثير من المعاني .ولم يوضح ماذا يحدث بالفعل بل جاء ليدافع فقط ويبرهن انه لا مشاكل والأمور تجري على ما يرام, عجبآ !

وفكرة وجود تقسيم فى الذواكر لقسمين تحتاج إلى شرح أكثر من ذلك بكثير

فتخصيص الذاكرة الرسومية هي عملية متعددة الاستخدامات فبدءآ بالتطبيقات كالألعاب و الAPI وال Drivers وحتي أنظمة التشغيل . ومجرد تخصيص الذواكر VRAM ALLOCATION لا يعني بالضرورة أنها مستخدمة بالفعل من قبل تطبيق ما ولكن العملية أشبه بعملية حجز أماكن . وعملية كتقسيم الذواكر يجب إلزامآ على NVIDIA أن توضحها بشكل كامل .

وبتفاصيل وأجابات قليلة عن ما قامت NVIDIA بفعله فلن ندير حوارآ نخمن ونتكهن عما هو دائر فى تلك البطاقة وسننتظر تحليلات NVIDIA و توضيحها حتي نناقش الأمر بشكل سوي وصحيح. ولكن سنستمر فى البحث والعرض المفصل لآخر التطورات فى ذلك الأمر.

احمد عزيز

أحمد عزيز , صاحب الـ 20 عامًا, متابع نهم لكل مجالات التقنية و قارئ شغوف.
زر الذهاب إلى الأعلى