مراجعة اللوحة الأم Gigabyte Z97X-SOC

الخاتمة والتقييم

Gigabyte_Z97X_SOC_50

تطبيقات جيجابايت كبداية أمر رائع, كسر السرعة المُتطرف بإستخدام الأساليب الأحترافية يحتاج للوحة أم قوية. إضافة OC Touch وكذلك Dashboard Bios وايضاً Easy Tune يمثلان مثلث القوة لمالك هذه اللوحة الأم فهم يُمكنانه من إحكمام السيطرة علي مجريات الأمور من كل الأتجاهات من داخل النظام وخارجة بل وحتي دون استخدام الشاشة.

لوحة مخصصة لكسر السرعة وعليه فعلي جمهور اللاعبين الابتعاد عنها لكون أي إضافة تخص اللاعبين غير متواجده بالمرة كمثلاً بطاقة صوتية إحترافية أو منفذ انترنت متطور كذلك محدودية دعم SLI لعدد بطاقتين فقط.

عملية كسر السرعة أمر مرتبط أكثر بالمعالج المُستخدم أكثر منه باللوحة الأم, فمعالج من فئة Golden Sample مثلاً سيكون تأثير تواجده أكبر بكثير من وجود أغلي لوحة أو اقوي لوحة أم في مجال كسر السرعة في العالم وهو ما يتفق عليه كاسري السرعة المحترفين. وعليه الحكم علي قدرة اللوحة الأم علي الكسر والوصول للترددات العالية أمر غير ممكن لأغلب المواقع لصعوبة الحصول علي مثل هذا النوع من المعالجات.

قمنا بكسر السرعة لتردد 4.3 من أجل قياس تأثير هذا علي الأداء في الاستخدامات اليومية ومر الأمر دون مشاكل تُذكر وبالفعل مارست كل أعمالي العادية من اللعب والتصفح دون مشكلة تُذكر وهو الأمر المهم للغالبية, أما قدرة اللوحة الأم القصوي علي كسر السرعة فهو أمر لا يمكنه التعامل مع الأعمال اليومية وهو فقط أمر دعائي ولا يستمر طويلأً وغالباً ما يتم حتي غلق كل الأنوية ما عدا واحدة فقط للوصول لأقصي تردد لتلك النواة في حالات تحقيق وكسر الأرقام القياسية.

سعر اللوحة فى مصر يبلغ 1900 جنيهآ مصريآ وهو نفس سعر الإطلاق لسابقتها Z87X-OC , وهو سعر معتاد لتلك اللوحات الموجهة لكسر السرعة فى أيامنا تلك.

rateup

المزايا

واجهة Dashboard رائعة
Easy Tune صار افضل مما سبق
أزرار OC Touch
قدرة ممتازة علي كسر السرعة

 

ratedown

العيوب

وجود أربع مراحل طاقة فقط
عدم وجود معالج صوتي إحترافي
دعم حتي 2Ways-SLI فقط ولا تدعم 3Ways-SLI فأكثر
لا تناسب مجتمع اللاعبين ولكن لا يوجد شيئ كامل

[divider_space]

[review_box]

[divider_space]

رأى المحرر
قدمت اللوحة أداءآ ممتازآ فى كسر السرعة ووصلنا إلى 4.7GHz بمعالج I5-4670k على تبريد هوائي , ولكن لم تقدم اللوحة جديدآ عن سابقتها Z87X-OC التى سبق أن قمنا بمراجعتها. فقط قامت الشركة باضافة خواص الرقاقة الجديدة Z97 مثل Sata Express و M.2 وأيضآ إضافة صغيرة تتمثل فى Switch الخاص بشقوق الذواكر. أنصح بها إذا كنت تريد لوحة تضمن بها أرقامآ قياسية فى كسر السرعة دون تخوف من أداءها فاللوحة لديها قدرة كبيرة على الكسر . أما إذا كنت تريدها للألعاب فأنصحك بالتوجه لأحد اللوحات المعدة خصيصآ للألعاب حيث تجد ما تشتهيه من بطاقات صوتية محترفة وبطاقة شبكية عادة ما تكون Killer. وبناء على ذلك فأن اللوحة تستحق جائزة الموقع الفضية.

aw-silver