مراجعة اللوحة GIGABYTE B75M-D3H

<span class="fa fa-user"></span>
Mohammad Ramzy
تعليق واحد
المعالجات واللوحات الأم
1.8K
3

 

الخاتمة

لاني احب كثيرا تجميع اجهزة الترفيه المنزلي HTPC فقد سررت حينا ارسلت لنا جيجابات هذه اللوحة لاختبارها ، وحينما علمت بأن اللوحة موجهة لقطاع الاعمال زاد اعجابي بها ، لماذا ؟ لاننا امام لوحة تصلح لكثير من الاستخدمات نظرا لصغر حجمها حيث يمكن احتوائها في اي صندوق صغير ، بالاضافة الى قدرتها على العمل مع معالجات ايفي بريدج وساندي بريدج سواء كان المعالج من الفئة الابتدائية او العليا ، ولكن لا انصح المستخدم بشراء معالج فئة عليا لها، فهذه اللوحة مخصصة للاجهزة محدودة الميزانية وتعطى اداء جيد جدا حين استخدامها لهذا الغرض.

فاذا كنت تريد تجميع جهاز للعمل فهذه اللوحة مع مجموعة تطبيقات Intel Small Business Advantage ستكون الخيار الامثل لك ، حيث ستحصل على الاداء الثابت مع الاستقرار التام ولن تشعر بالخوف ابدا من اي ارتفاع مفاجئ في التيار الكهربائي لان اللوحة تستشعر هذا التغير وتقوم بجماية نفسها ، كذلك ستحصل على ميزة النسخ الاحتياطي للبيانات التي يمكنك ضبطها للعمل في الاوقات التي تحب بشكل الي حتى اذا كان الجهاز مطفئ ، وسيمكنك توصيل اللوحة باي جهاز عرض بفضل وجود جميع فتحات الاخراج بها .

اما اذا كنت تريد تجميع جهاز للترفيه المنزلي فستعطيك هذه اللوحة كل ما تشتهي للاستماع بعروض الفيديو او استخدمها في الالعاب على الشاشات الكبيرة فضل دعم اللوحة لتقنية CrossFire X التي تدعم تعدد البطاقات الرسومية من AMD ، ليس هذا فحسب فبفضل الحجم الصغير يمكنك استخدام صندوق صغير لوضع الجهاز بجانب الشاشات الكبيرة كقطعة اخرى مثل ال DVD Players او اجهزة الاستقبال الفضائي ليصبح لديك منظومة ترفيه متكاملة في المنزل .

وعند اختبار اللوحة كما رأيتم لم نحصل منها على القوة التي تنافس اللوحات من الفئة العليا او المتوسطة لان اللوحة لم تصمم لذلك ، فكان ادائها العام تحت المتوسط ، كذلك لت يتمكن المستخدم من كسر السرعة بشكل يدوي بل سيعتمد على تقنية Intel Turbo التي تقوم بزايد سرعة المعالج لحد معين (يختلف من معالج الى اخر) ، ولا اعتبر هذا عيبا في اللوحة فكما ذكرت من قبل ان السوق الاساسية التي اطلقت هذه الشرائح من اجلها هو قطاع الاعمال الذي سيستفيد من المزيا الحصرية لهذا الشريحة بدون اي تكلفة اضافية .

لوحة Gigabyte B75M-D3H تمثل اضافة جديدة في الاسواق بشكل عام وستحظى بالقبول من قطاع كبير من المستحدمين الباحثين عن الاداء الثابت المستقر بميزانية محدودة وفي نفس الوقت فانهم سيصبحون من ممتلكي احدث اجيال لوحات ومعالجات انتل ، ولكني كنت افضل ان تقوم شركة جيجابات باضافات المزيد من الاكسسورات فلا يكفي كابلي SATA فقط هذه الايام ، ولان اللوحة موجهة لقطاع الاعمال فكان يجب على الشركة دمج بعض الحلول اللاسلكية بها كتقنية Wi-Fi ، وتتوفر اللوحة بسعر 77 دولار في الاسواق العالمية و 550 جنيها في السوق المصري .

 

التقييم النهائي

المزايا

  • دعم تعدد البطاقات الرسومية في وضعية CFX
  • اداء ثابت تحت مختلف ظروف التشغيل
  • واجهة ال UEFI BIOS سهلة الاستخدام
  • حجم Small ATX مناسب جدا للاجهزة المكتبية
  • مجموعة تطبيقات Intel Small Business Advantage
  • سعر جيد

 

العيوب

  • عدم وجود اي حل للاتصال اللاسلكي
  • قلة الاكسسورات المرفقة
  • عدم وجود شاشة تعريف بالاخطاء

 

رأي المحرر

كنت قد ذكرت من قبل بان اللوحات صغيرة الحجم تعجبني ، وخصوصا اذا كانت اللوحة متكاملة (قم بتركيب المعالج والذواكر وابدأ العمل) هذه هي اساسيات اللوحات المدمجة واسايات الاجهزة المكتية ، فالمستخدم ليس بحاجة الي الكثير من التعقيدات لانجاز عمله ، وتوفر هذه اللوحة كل هذا . واثناء اختبارنا لللوحة لوقت كافي كان ادائها اكثر من جيد ولم نواجه اي مشكلة اطلاقا منذ بداية التركيب والتشغيل وكان النظام مستقرا تماما . كل هذه العوامل اثارت اعجابي بهذه اللوحة واستحقت بذلك جائزة افضل قيمة اقتصادية (Best Value) لما تقدمه من اداء جيد مقابل السعر .

 

 

شكر خاص لشركة GIGABYTE لتقديم تلك العينه لعمل مراجعة عليها

Special thanks to GIGABYTE to provide this sample for a review

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع شركة GIGABYTE على الرابط التالي

www.gigabyte.com

  • Ahmed Badawy

    مراجعة ممتازة ولوحة اكثر من رائعة امتلكها فى جهازي الشخصي