Assassin’s Creed Unity ، الراية الخفاقة لرسوميات الجيل الجديد

من الصعب تصور الحالة المزرية التي وصل اليها حال رسوميات الألعاب في عام 2014 ، فبسبب الضعف الشديد لمنصات الألعاب المنزلية Home Consoles ، توقف تطور الرسوميات حتي وصل الي مرحلة التقهقر الي الخلف علي العديد من الأصعدة، وألقي هذا بأثره حتي علي المستويات العليا من رسوميات الحواسيب الشخصية  PCs ، والتي هي من المفترض أقوي وأكثر تعقيدا بمراحل عديدة، الا أن هذا لم يكن الحال للأسف، فجاءت ألعاب هذا العام بتكرارات لرسوميات ألعاب العام الماضي ، بلا أي جديد يذكر، بل وفي حالات عديدة كانت أسوأ!

حتي حصريات المنصات الأخري ذات الرسوم القوية مثل لعبتي Ryse و Dead Rising 3 جاءت بذات مستوي المنصات البصري علي الحاسب الشخصي، باستثناء فروق ضئيلة للغاية.

وفي وسط معمعة ألعاب عام 2014 المثيرة للاحباط بصريا ، كان لـ UbiSoft نصيب الأسد من بين كل شركات الألعاب، بأربعة اصدارات ضخمة في عام واحد، Watch_Dogs و Far Cry 4 Assassin’s Creed Unity و The Crew. لكن كلنا رأي كيف كانت Watch_Dogs مخيبة للآمال علي صعيدي الاضاءة والظلال بعد أن تعرضت لتخفيض بصري عنيف في نسخة المنصات المنزلية ، وأخر أقل حدة في نسخة الحاسب الشخصي ، احتاجت اللعبه معه الي تعديلات رسومية اضافية Graphics Mods لتستعيد أغلب ما فقدته. وتقترب من جودة رسوميات العروض الدعائية الأولي للعبة.

أما Far Cry 4 فقد جاءت بتحسينات محدودة فوق ما قدم بالفعل في Far Cry 3 ، لذا فلم تمثل الاصدارة الجديدة أي نقلة نوعية بصريا ، وكان الأمر أكثر سوءا مع لعبة سباق السيارات The Crew ، فهي لعبة غير متقدمة رسوميا بالمرة ، وأكبر ما يمكن أن توصف به هو أنها متوسطة الجمال بصريا ، وتظهر في أغلب مشاهدها بشكل أكثر فقرا من ألعاب العام الماضي المنافسة مثل Need For Speed Rivals.

لكن الموقف كان مختلفا مع الاصدارة الجديدة من Assassin’s Creed ، فعلي الرغم من أن العروض الدعائية للعبة كانت ممتازة ، الا أن مستوي اللعبة البصري الفعلي جاء محطما لكل التوقعات.

وحتي ننفذ الي قلب الموضوع مباشرة دون تضييع الوقت ، فاننا نقول بكل ثقة وتأكيد ، وبلا أدني ذرة من الريب أو التردد ، أن رسوم نسخة الحاسب الشخصي لـAssassin’s Creed Unity هي أفضل وأقوي رسوم في تاريخ عالم الألعاب بأكمله. Unity (23) ونحن لا نقول هذا من قبيل المبالغة أو التفريط ، لكن الرسوم مذهلة بالفعل ، الي حد يجعل الناظر يحتقر أي رسوم في أي لعبة أخري ، فقط لأن الفارق بين اللعبة وما سواها كبير جدا.

ويرجع الفضل في كل هذا ببساطة الي سبب وحيد ، عامل متفرد، رفع رسوميات اللعبة فوق كل ما هو دونها، عامل واحد مميز الي حد مدهش من بين عوامل أخري هي في ذات مستوي أو حتي أقل من ألعاب أخري ، هذا العامل هو الاضاءة الشمولية Global Illumination .

اضاءة Assassin’s Creed Unity الشمولية هي الكمال بعينه.

اضاءة Unity هي اضاءة عروض التحريك البصري الآلي CGI Movies بالضبط!

اضاءة Unity حعلت جلّ مشاهد اللعبة (وخاصة المشاهد الفاصلة Cut Scenes) تبدو كعروض للتحريك البصري الآلي تماما ،حتي لو حوت تلك المشاهد علي شخصيات بشرية. Unity (21) اضاءة Unity صاعقة ، ومذهلة وفاتنة في محاكاتها لأدق تفاصيل اضاءة العالم الواقعي. Unity (19) اضاة Unity هي الباب الذي ينفتح ليلقي برسوميات الألعاب في براثن مستقبل حافل بكل ما هو مبهر بصريا.

اضاءة Unity هي مطرقة ثقيلة هوت علي جبل الجليد الذي تجمدت فيه الرسوميات قدحا من الزمن ، فحطمته وفتتته الي شظايا صغيرة. Unity (14) إن المرء ليمكنه أن ينشد أشعارا في اضاءة Unity احتفاءا بها، فهي حقا علامة فارقة في تاريخ الرسوم ثلاثية الأبعاد.

ليست صدفة اذن أن اللعبة لم تصدر الا علي منصات الجيل الجديد PS4 و XO، متجاهلة الجيل القديم بشكل تام PS3/X360. لقد كان نظر دار التطوير ثاقبا في هذا الشأن ، الأمر الذي مكنهم من احداث نقلة نوعية حقيقية و بارزة في مجال الابهار البصري. لكن أمر المنصات ليس محور الحديث الآن، فمعدل الابهار البصري فيها يظل خافتا مقارنة بما هو متاح في نسخة الحاسب الشخصي.

في البداية ، حملت نسخة الحاسب الشخصي اكساءات Textures بدقة وتفاصيل أعلي من نسخة المنصات مما زاد من حدة بروز الشخصيات والأرضيات والمباني. Unity (16) ثم جاءت بمسافة رسم Draw Distance أكبر وأطول، مما يعني أن كل مشهد يحوي كما أكبر من الشخصيات والمجسمات والاضاءة والظلال مما هو متاح في المنصات. Unity (22) استخدمت نسخة الحاسب أيضا مستوي أعلي من دقة الظلال ومن تقنية الظلال الشمولية ِAmbient Occlusion (متمثلة في تقنية +HBAO من NVIDIA)، الأمر الذي زاد من جودة الظلال في البيئة وأعطاها عددا أكبر منها في كل مشهد. Unity (20) ثم يجئ دور الضوء. الضوء في Unity ينتشر ويتمدد في كل اتجاه (وليس فقط من اتجاه مصدر الاضاءة)، يسقط ثم ينكسر وينبطح علي كل الأسطح فيتشتت ويتفرق متبعثرا في شتي الاتجاهات الممكنة ، والبيئة تتشبع به تماما فتظهر بشكل خلاب. وهكذا ينبغي أن تعمل أي اضاءة شمولية . Unity (1) اضاءة Unity الشمولية هي أكثر الاضاءات دقة واحكاما في عالم الألعاب ، ولم يسبق لأي لعبة أن استخدمت اضاءة شمولية بهذا المستوي من قبل.

الضوء ينفذ من الفتحات والشقوق وينكسر علي الحواف وحدود الأجسام في صورة وهج من الحزم الضوئية المتكتلة معا. Unity (15) كل جسم في اللعبة يتسلم الإضاءة من كل زاوية بشكل صحيح ونموذجي ، مما يتمم ويكمل مظهره في أناقة شديدة. ويعطيه فورا طابعا واقعيا يأخذ الأبصار أخذا. Unity (12) مقارنة اضاءة Unity باضاءة الألعاب الأخري كمثل مقارنة شخص أشعث أغبر خرج من توه من منجم للفحم ، بشخص آخر خرج من حمام السباحة حيث كان يستجم! الأجسام في الألعاب الأخري تظهر معتمة من زوايا عديدة حتي لو كانت تحت الاضاءة المباشرة من الشمس ، بينما في Unity تظهر في بهاء ضوئي مكتمل! Assassin's Creed® Unity_20141031005012 خامات المواد كالمعادن والأخشاب والأقمشة والحجارة و، حتي جلود البشر تظهر في هيئة مماثلة للحقيقة ، بسبب استخدام تقنية الرسم المستند الي الواقع Physically Based Rendering، مما توج ما أنجزته اللعبة في مجال الاضاءة، والنتيجة النهائية هي مستوي لم يسبق له مثيل من الرسوميات! Unity (11) حركة السحب تؤثر علي اضاء البيئة ، وعندما تحجب السحب الشمس، تتدثر البيئة بإضاءة ناعمة تظهر في هيئة طبيعية تماما. Unity (13) الاضاءة التفاعلية DynamiC Lighting في Unity جاءت جيدة جدا أيضا، حيث تتأثر الأجسام باضاءة المشاعل والنيران والانفجارات وشرر احتكاك السيوف ببعضها، مما أضفي المزيد من الواقعية علي الرسوميات. Unity (24) علي الجانب الآخر كانت الظلال التفاعلية Dynamic Shadows في اللعبة فقيرة جدا، فالضوء الوحيد الذي يسقط ظلالا هو ضوء الشمس ، اضافة الي المصابيح والمشاعل المحدودة، وحتي هؤلاء كان اقتصر سقوط الظل منهم علي عدد محدود جدا ، باقي مصادر الضوء، كالنيران والشرر والانفجارات لا تسقط أي ظلال. لكن هذا لم يؤثر كثيرا في مظهر اللعبة بفضل اضاءتها المبهرة. Unity (10) حتي السير داخل الأماكن المغلقة أو المغطاة تماما بالظل لا يحجب الضوء كليا، فيظل هناك بقايا ضوء تسربت من  وهج النهار الساطع الي الداخل ، مثل الحقيقة تماما. Assassin's Creed® Unity_20141031005200 اضاءة Unity تجعل من السير في اللعبة ببطء وتأني لتأمل البيئة بدلا من العدو والقفز متعة في حد ذاتها. ووهج النهار في Unity يظهر بالشكل السليم، فلا هو خافت بشدة ولا هو ساطع بشكل مبالغ فيه .

ولكل هذه الأسباب استحقت اللعبة لقب أفضل رسوميات في التاريخ عن جدارة ، فعندما يبذل كل هذا الجهد في تصميم اضاءة اللعبة بهذا الاتقان والحرص فان النتيجة تكون حقا محطمة لكل اللمقاييس التي اعتدنا عليها، حتي أفضل الألعاب اضاءة (أمثال Ryse و Crysis 3) تظهر كأنها لعبة أطفال مقارنة بـ Unity  ، وهي النتيجة التي تؤدي الي احتقار المرء لرسوميات الألعاب الأخري، فعندما تري الأفضل والأقوي ، فان الرضي بما هو أقل يصبح عسيرا.

وبمقارنة هذا مع ما حدث في Watch_Dogs نخرج بمفارقة غريبة ، لقد ظهرت Watch_Dogs بإضاءة قوية للغاية في عروضها الأولي ، لكنها خفضتها للغاية في نسختها النهائية ، ولحسن الحظ لم يحدث أيا من هذا مع Unity ، لتصير Assassin’s Creed Unity هي Watch_Dogs التي كان يجب أن تكون .

Assassin’s Creed Unity هي اللعبة التي صار عالم الرسوميات بعدها غير عالم الرسوميات قبلها ،وهي اللعبة التي صنعت فارقا واضحا بينها وبين ما هو دونها ، وهي اللعبة التي أصبحت معيارا جديدا لقياس الابداع البصري ،وهي اللعبة التي ستجبر باقي الألعاب علي اللحاق بركبها ، وهي اللعبة التي أثارت الابهار في عيون الناظرين بعد حين من الركود، Assassin’s Creed Unity هي أجمل وأعلي الألعاب رسوميا علي الاطلاق … و بلا منازع.

محمد عبد الحميد

محمد عبد الحميد .. 25 سنة ..
زر الذهاب إلى الأعلى