“مايكروسوفت” تنافس خرائط جوجل من خلال دعم “Open Street Map”

استثمرت مايكروسوفت مبالغ كبيرة من الأموال في خدمة الخرائط مفتوحة المصدر OpenStreetMap، كمحاولة من الشركة لبناء منافس قوي لخدمة خرائط جوجل.

تحاول مايكروسوفت العمل على هذه الخدمة منذ فترة طويلة من الزمن وهذه ليست محاولتها الأولى في ذلك حيث وظفت مايكروسوفت في العام 2010 “ستيف كوست” مؤسس “Open Street Map” للعمل معها على تطوير خرائط Bing الخاصة بمايكروسوفت، التي أعلنت مسبقاً دعمها “Open Street Map” عن طريق تزويدها بالصور الجوية، كما تستفيد مايكروسوفت في المقابل من بعض البيانات المتوفرة في الخدمة.

ويمكن تشبيه “Open Street Map” بموقع ويكيبيديا، حيث يقوم المتطوعون بإضافة المعلومات بهدف بناء خدمة خرائط مجانية ومفتوحة للجميع، حيث يستطيع الأشخاص أو الشركات والمواقع الاستفادة من هذه البيانات. وتقول “Open Street Map” وهي مؤسسة غير ربحية بأن عدد المتطوعين المساهمين يصل إلى نصف مليون متطوع.

وفي الوقت الذي تتصاعد فيه شهرة الخدمة وتلقيها الدعم من مايكروسوفت، بدأت بعض الشركات الانسحاب من الاعتماد على خرائط جوجل، بعد أن فرضت تلك الأخيرة رسوماً على الشركات لقاء استخدام واجهاتها البرمجية APIs في تطبيقاتها. إذ انسحبت شبكة FourSquare الاجتماعية من الاعتماد على خرائط جوجل وكانت آبل قد اعتمدت “Open Street Map” في تطبيق “آي فوتو” على نظام التشغيل iOS.

وما تزال خرائط جوجل تستحوذ على نسبة المستخدمين الأكبر إذ يعتمد عليها حوالي 71 بالمائة من مستخدمي الخرائط حول العالم.

Editorial Team

دليلك الى احدث اخبار ومراجعات التقنية بالعربية
زر الذهاب إلى الأعلى