شركة سافير Sapphire والطريق إلى العالمية

إذا تناقشت مع ايا من أصدقائي عن بطاقات AMD الرسومية وأدائها فلابد أنني سأسمع اسم Sapphire أثناء النقاش ، لارتباط هذا الاسم بشركة ATI قديما والآن AMD ، فشركة Sapphire تعتبر المصنع الأول للبطاقات الرسومية التي تحمل شرائح AMD ، ولكن لم يأتي ذلك من فراغ فقد عملت الشركة على تحقيق ذلك طوال عشر سنوات كاملة .

قبل بضعة أعوام كانت انطلاقة Sapphire في تصنيع البطاقات الرسومية ، واختارت شركة ATI آنذاك للشراكة معها وتقديم بطاقات تحمل اسمها . ودخلت Sapphire بالفعل إلى سوق البطاقات الرسومية بجانب كبار المصنعين ، وقد شهدت هذه الفترة بنفسي خصوصا وان Sapphire دخلت في شراكة مع بعض الوكلاء في المنطقة العربية للتعريف بمنتجاتها .

استطيع القول أن Sapphire بذلت مجهود كبير جدا في التسويق والتعريف بمنتجاتها خصوصا في الأسواق التي رأت أن من الممكن الانطلاق فيها لضعف المنافسين . بجانب المجهود التسويقي المبذول هناك ما يتم في قسم أخر داخل الشركة ، قسم به جنود مجهولون يعملون على تطوير المنتجات والبحث العلمي ، هذا القسم هو السبب الحقيقي لوصول الشركة إلى ما هي عليه الآن .

 

الاختراعات تتوالى

حتى تحقق شركة Sapphire ريادة تنعكس على حصتها في السوق فلابد من أن يكون لديها منتج مميز قابل للمنافسة مع بقية المنتجات من المصنعين الآخرين ، ولان Sapphire تخصصت في البطاقات الرسومية فإنها استطاعت تقديم إبداعات وعلامات لن تنسى وستبقى Sapphire على القمة .

شركة Sapphire هي أول شركة قدمت نظام التبريد الصامت ” silent heatpipe cooling” من خلال خط منتجها الذي يحمل اسم ULTIMATE وهذه السلسة ما زالت تصنع إلى يومنا هذا.

تتلخص هذه التقنية في اختصار بمجموعة من الأنابيب الحرارية التي تتصل مع سطح نواة البطاقة الرسومية ، وعليها شرائح من الالومنيوم ، تقوم هذه الأنابيب بنقل الحرارة القادمة من النواة الرسومية وتشتيتها في المحيط الخارجي بفعل اختلاف درجات الحرارة .

وقد اثبت هذا النظام كفاءته على مدار أعوام واستعان به الكثير من مصنعي البطاقات الرسومية حول العالم ، وما زال يعتبر أفضل حلول التبريد كلفة وأداء للبطاقات الابتدائية والمتوسطة .

مع نجاح نظام التبريد السابق في الأسواق قررت Sapphire التوسع في تطوير حلول تبريد البطاقات الرسومية ، والاهتمام بتطوير نسخ خاصة من البطاقات لمحترفي كسر السرعة ومحبيها .

فقدمت إلى الأسواق أول بطاقة احترافية بداية من التبريد Vapor-X المميز والذي شكل فيما بعد علامة مميزة Sapphire بجانب اسمها ، ولم تنسى الشركة الأداء فقد راعت أثناء تصميم البطاقة إمدادها بأفضل المكونات ذات الأداء العالي ليحصل المستخدم في النهاية على تجربة فريدة وغنية لعملية كسر السرعة بدون الخوف من تلف البطاقة أو زيادة الحرارة التي تؤدي إلى التلف أيضا ، وقد أسمت هذا المنتج من البطاقات ATOMIC .

ومع هذه البطاقة فإن شركة Sapphire تعتبر أول شركة أيضا تقدم حلول التبريد الاحترافية التي تسمى Vapor-X .

وهي أول شركة تقدم بطاقة عالية الأداء مع تزويدها بالكثير من الإضافات الجانبية ، ولاقت هذه البطاقة قبول جيد جدا لدى المستخدمين في جميع أنحاء العالم ، ومن هنا بدأ اسم Sapphire في التردد بين المستخدمين من هواة البطاقات الرسومية .

أعجبت الشركة بالأمر وقررت عدم الوقوف والاكتفاء بما قدمته ، وربما كان إصرار العاملين بها هو العامل والحافز الرئيسي وراء تطور وكبر هذه الإمبراطورية التي تسمى Sapphire والتي تربعت على عرش صناعة البطاقات الرسومية في زمن قصير بالنسبة لباقي الشركات .

 أعجبت الشركة بالأمر وقررت عدم الوقوف والاكتفاء بما قدمته ، وربما كان إصرار العاملين بها هو العامل والحافز الرئيسي وراء تطور وكبر هذه الإمبراطورية التي تسمى Sapphire والتي تربعت على عرش صناعة البطاقات الرسومية في زمن قصير بالنسبة لباقي الشركات .

استمرت الشركة في تقديم منتج ATOMIC مع الجيل الرابع من بطاقات ATI ، وفجأة قررت إطلاق المارد الجديد ، نعم هو مارد في عالم بطاقات ATI الرسومية لان البطاقة كانت تأتي مكسورة السرعة مصنعيا لزيادة أدائها عن النسخ القياسية ، بالإضافة إلى التطوير الكبير الذي حصل عليه نظام التبريد Vapor-X .

وأكاد اجزم بأن انطلاق هذه البطاقات من Sapphire كان هو السبب الرئيسي وراء ما نراه الآن من نجاح ، لان هذه البطاقات حازت إعجاب الجميع بلا استثناء ، وكانت حديث جميع محبي الألعاب والبطاقات الرسومية حول العالم ، خصوصا وان سعرها كان جيدا مقابل ما تقدمه من أداء .

لقد نسيت ! لقد سمت الشركة هذا المارد الجديد TOXIC، أليس اسم على مسمى !

 

ومن نجاح إلى نجاح مع بطاقات TOXIC و Vapor-X التي تم إطلاق بطاقاتها باسم التبريد مباشرة ، ومع لمعان اسم الشركة في السماء ، خصوصا مع نزول الجيل الخامس من بطاقات AMD وتلاه نزول الجيل السادس أيضا ، قررت الشركة إنتاج أداة برمجية تتيح للمستخدمين ومشتري بطاقتها التحكم الكامل في البطاقات لمراقبتها ، أو العمل على كسر سرعتها .

وبالفعل فقد أطلقت برنامج TriXX الذي حاز أيضا إعجاب المستخدمين خصوصا انه متاح مجانا لمن لديه بطاقة من Sapphire. كما اهتمت الشركة بالمكونات الخاصة بالبطاقات ، فزودت جميع بطاقتها بمكثفات ودوائر طاقة مختارة بعناية وعالية الأداء ، لكي يتمكن المستخدم من كسر سرعة البطاقة أو حتى العمل على الترددات الافتراضية دون الخوف من تلف البطاقة أو احد مكوناتها بسبب تذبذب الطاقة . كل هذه العوامل حين تجتمع معا لن تجعل الشركة تتوقف فقد قدمت Sapphire ضمان لمدة عامان على جميع بطاقتها (وداعا للخوف بعد الآن).

في أثناء رحلتها في عالم البطاقات الرسومية قامت Sapphire بالدخول في عالم صناعة اللوحات الأم بالتعاون مع AMD ، لا استطيع القول أن التجربة كانت ناجحة ، ولكنها كانت مدخل جيد للشركة إلى هذه الصناعة .

لم يدم هذا الحال طويلا وربما لا تترك Sapphire الأمور تسير عكس هواها ! ، فقد سمع الجميع خبر انتقال احد اكبر مصممي لوحات شركة EVGA إلى Sapphire، الجميع يعلم النتيجة مسبقا حتى قبل إطلاق اللوحات إلى الأسواق. وكانت النتيجة بالفعل كما توقع الجميع بالرغم من تأخر الإطلاق الرسمي ، رأينا لوحات أم ذات أداء عالي ، مدججة بأحدث التكنولوجيا والإضافات .

 

وقدمت الشركة مجموعة كاملة من اللوحات الأم لعمالقة صناعة المعالجات، فهذه مجموعة كاملة لمعالجات Intel، وهذه مجموعة أخرى أيضا لمعالجات AMD.

هذا بالإضافة إلى تقديم الشركة لمنصات عمل كاملة Workstation، تمتاز هذه المنصات بقدرتها العالية وأدائها الجيد، فهناك منصات خاصة بمحترفي التصميم، وأخرى لمحترفي صناعة الأفلام، وهذه منصات تعمل كخوادم محلية للبيانات.

والآن تحاول الشركة التوسع قليلا في بعض الصناعات المتعلقة بعملها فقدمت بروجيكتور “عارض” صغير الحجم والوزن ، مخصص للاستخدام الجوال والسريع هذا لأنه في حجم كف اليد !

وقدمت الشركة بعض الاكسوارات والملحقات القليلة للبطاقات الرسومية واللوحات لكي يتمكن المستخدم من إيجاد ما يحتاجه في أي وقت .

وهذا العام ومنذ أشهر قليلة كان هناك حدث هام بالنسبة ل Sapphire آلا وهو إطلاق حاسب متكامل يعد من اصغر واخف الحواسب الشخصية وهو موجه للترفيه المنزلي وهو الحاسب EDGE .

ومنذ إطلاق هذا الحاسب المعتمد على معالج اتوم من شركة Intel وشرائح ION من Nvidia ، وأنا اشعر بان الشركة مهتمة كثير بالتسويق لها كما فعلت منذ أعوام من بطاقتها ، فأنا اشتم هنا أن إطلاق هذا الحاسب الصغير ما هو إلا بداية لإطلاق منتج آخر سيكون إضافة كبيرة للسوق والمستخدمين .

وجود شركة كـ Sapphire في السوق وتنافسها مع كبار المصنعين الآخرين هو مظهر من المظاهر الصحية، التي يجب أن لا تختفي من عالم الحاسب والتكنولوجيا أبدا.

الاحتكار في هذا العالم بالذات تصل أضراره إلى ابعد من غلاء الأسعار فقط ، بل تنعكس إلى فتور وبطأ عجلة التطوير والبحث العلمي .

وإذا كانت شركة Sapphire قد نهضت وأصبحت ما هي عليه الآن خلال فترة 10 سنوات آلا يمكن أن نرى منافس لها في المستقبل القريب، Sapphire نموذج يجب أن يحتذى به في الإدارة، التطوير، التسويق والدعاية. فرضت الشركة نفسها في السوق رغم انف الجميع أولا بجودة منتجاتها ، وثانيا بتخصصها ، ولكن أرى أن هذا التخصص الذي كان السبب الرئيسي للنجاح قد بدأ في التلاشي بدخول الشركة إلى عوالم صناعات جديدة ، فلننتظر ونرى ما يخبئه المستقبل لشركة من اكبر شركات صناعة البطاقات الرسومية في العالم .

زر الذهاب إلى الأعلى