اجعل عملك اسرع على هواتف اندرويد

تأتي الهواتف الجوالة بنظام تشغيل “أندرويد” من “جوجل”، بأشكال وأحجام ومزايا متنوعة، خلافا لهواتف “آي فون” من “أبل”. وفي الوقت الذي يكون فيه مقتنو هاتف “آي فون” مقيدين بخدمة الشركات حول العالم ، تتوفر هواتف “أندرويد” مفتوحة الشبكة وتعمل على اي من خطط البيانات دون الحاجة لخطة لاشتراك محدد .

مميزات هواتف “أندرويد”

على الرغم من تنوع هواتف “أندرويد” والشركات والمتاجر المقدمة لها، هنالك الكثير من المميزات الجيدة الشائعة فيها، وإليكم بعض الإرشادات للعثور عليها لجعل عملك اسرع على هواتف اندرويد:

الضغط الطويل على الأزرار.

هناك الكثير من هذه الإرشادات عن طريق الضغط الطويل على الأزرار. فبدلا من النقر على زر، أو كلمة، أو أيقونة على الشاشة، اضغط طويلا عليها، وداوم على ذلك لمدة ثانيتين. وغالبا ما تبرز هنا لائحة مهام عن خيارات تتعلق خصيصا بنوع هذا البند، كالتأشير على رابط شبكة لوضعه على لائحة المفضلات. كما يمكن أيضا الضغط الطويل على الأزرار الفعلية، وليست الافتراضية الموجودة على الشاشة، وعلى خلفية الشاشة الأساسية (المدخل) للكشف عن الخيارات المختلفة. وبشكل عام فإن المقصود من وظائف الضغط الطويل هو تخليصك من النقر على سلسلة من لوائح المهام لإنجاز عمل شائع. فهي مساوية للنقر على يمين الماوس في شاشة جهاز الكمبيوتر.

ومثال على ذلك يمكن الضغط الطويل على زر المدخل الموجود على اسفل الهاتف الذي يبدو أشبه بمنزل صغير، بغية إظهار لائحة بالتطبيقات الثمانية الأخيرة التي استخدمتها. وهذا ما يتيح لك التنقل بسرعة بينها، مثل ما بين رسالة بريد إلكترونية تخطها، ومتصفح الشبكة.

كما يمكن أيضا الضغط الطويل على مفتاح البحث الذي يبدو كعدسة تكبير، بغية إبراز أيقونة ميكروفون تحت عنوان “تكلم الآن”.

أوامر صوتية

ويتفهم نظام الأوامر الصوتية في “أندرويد” عشرة أوامر على الأقل مثل “ابعث برسالة نصية إلى محمد (المحرر معنا) بأنني متأخر، وسأراه الساعة السادسة”، أو “وجهني على الخارطة إلى أقرب مطعم للبيتزا”، أو “أصغ إلى محمد”، أو “دون ملاحظة خاصة بي”، وهكذا. وإذا لم تبدأ مع الأوامر الخاصة، فإن “أندرويد” يفترض أنك تبحث في الإنترنت عن طريق الكلام.

اضغط طويلا، من ضمن تطبيق المتصفح، على الزر الخلفي، المعنون بسهم بحرف U الملتف يسارا، بغية فتح الشاشة مع لائحة المفضلات، والصفحات التي زرتها أخيرا، مع تصفح تواريخ ذلك التي تعرض على شكل علامات مبوبة.

اضغط طويلا على خلفية شاشة المدخل لإبراز لائحة من الخيارات التي تضم الاختصارات. ويمكن إنتاج طريق مختصر “Short cut” يبدو وكأنه تطبيق على شاشة المدخل التي تربطك مباشرة بصفحة إنترنت موجودة على لائحة المفضلات، أو بشخص موجود في لائحة الاتصالات، أو بوجهة ملاحية. ويقوم “أندرويد” بعنونة هذا الطريق الموجز بشعار موقع الشبكة، أو بصورة الشخص المذكور، أو بوضع أيقونة تختارها لهذه الوجهات.

وإذا كثرت الأيقونات على شاشة المدخل، اضغط طويلا على الشاشة لإبراز لائحة تضم خيارا للمجلدات. ويمكن إيجاد أيقونة للمجلد نسميها مثلا “ألعاب”، نضمنها عن طريق السحب، جميع تطبيقات الألعاب.

اضغط طويلا على رابط في صفحة الشبكة لإبراز لائحة تتيح لك فتح الرابط في نافذة جديدة. ولتبديل النوافذ، اضغط على مفتاح اللائحة المكون من أربعة مربعات، وانقر على النوافذ في الخيارات التي تظهر على الشاشة.

ويمكن استخدام الضغط الطويل لأغراض الحصول على علامات لللغات المختلفة. ولإدخال أحد الحروف بلغة معينة في رسالة، اضغط طويلا على ذلك الحرف عن طريق لوحة المفاتيح، الذي يبرز لائحة بأشكال ذلك الحرف، مع علامات اللهجات المختلفة.

رسائل وصور ومكالمات

الوصول السريع للنصوص والبريد الإلكتروني. وللوصول السريع إلى الهاتف والنصوص والبريد الإلكتروني في دفتر العناوين، لا تقم بالنقر على اسم الشخص. انقر فقط على صورته، فتبرز لائحة بالاتصالات الهاتفية، أو النصوص والبريد الإلكتروني المرسل. وثمة خيارات أيضا لإرسال الرسائل عبر “تويتر” و”فيسبوك”.

صور نفسك ذاتيا. تملك هواتف “أندرويد” من دون كاميرا ثانية للتصوير الذاتي، نمط “الصورة الشخصية” Self Portrait في تطبيق الكاميرا. انقر عليه، وإذا بالكاميرا تبدأ بالبحث عن الوجوه عبر منظار المشهد، مستخدمة برنامجا للتعرف على الوجوه. ويقوم الهاتف بالتقاط صورة جديدة لك كل بضع ثوان، مضيفا إياها في كل مرة، إلى سلة الصور في الكاميرا. وستكون هذه أشبه بمسألة حظ، منها كالتقاط صورة على المرآة، لكنها ستكون مسلية أكثر، كاللهو في كشك قديم للتصوير.

جمل سريعة. يبدو ان “أندرويد” قد التقط حيلة من هواتف “بلاك بيري” القديمة، وهي أنه لدى طباعة نص، أو رسالة بريد إلكتروني، فلا حاجة هناك أن تتعثر بحثا عن مفتاح وضع النقاط في نهاية الجمل. فقط اضغط على المفتاح الكبير الخاص بالفسحات بين الكلمات مرتين، ليقوم “أندرويد” بإدخال النقطة مع فسحة واحدة، وهذا الإجراء أسرع بكثير من طباعتهما بالشكل الاعتيادي.

تسريع البريد. وإذا كنت تستخدم بريد “Gmail” على هاتف “أندرويد” يمكن تنظيم أيقونات منفصلة للاختصارات، كما ذكرنا بالاعلى خاصة بحسابات معينة، ومجلدات، وعناوين “Gmail”. وهذا ما يتيح لك الحصول على أيقونات منفصلة خاصة ببريد العمل، والبريد الشخصي، بدلا من فتح جميع ما قرأته أخيرا لدى الضرب على أيقونات “Gmail”. وحالما تصبح في تطبيق البريد الإلكتروني، يمكن أيضا تبديل المجلدات عن طريق النقر على اسم المجلد الحالي الموجود في أعلى الشاشة.

تجنب المكالمات. وتعتقد غالبية المستخدمين أنهم قادرون على التخلص من اتصال هاتفي عن طريق تزليق السهم الأحمر الذي يظهر على الشاشة عندما يرن الهاتف. لكن يدرك الجميع أنه بالمقدور إيقاف رنين الهاتف، عن طريق الضغط على زر التشغيل في أعلى الهاتف، أو على أحد زري رفع الصوت وتخفيضه الموجودين على اليمين.

البحث عن صفحة. وللبحث عن الكلمات داخل صفحة في موقع إلكتروني، اضغط مفتاح لائحة المهام، وبعد ذلك على “المزيد” More، ثم على “اعثر على الصفحة”، فيظهر إطار للبحث، ولوحة مفاتيح تتيح لك الكتابة بعبارات بحثية.

التشارك في صفحة في “فيسبوك”. ومن الخيارات الأخرى على لائحة “المزيد” في المتصفح، صفحة “المشاركة”. وأحد الخيارات هو المشاركة في “فيسبوك”. والنقر عليها من شأنه فتح “فيسبوك” على المتصفح، قبل تهيئة رابط المشاركة كاملا مع صورة مصغرة وفسحة لكتابة تعليقاتك.

انظر التاريخ. يقوم “أندرويد” بإظهار الوقت، وليس التاريخ على شاشة المدخل. لكن إذا سحبت شريط الملاحظات الموجودة في أعلى الشاشة، يظهر تاريخ اليوم في الزاوية اليسرى العليا.

لوحة مفاتيح اللغات الأجنبية. وغالبية هواتف “أندرويد” الان تدعم تعدد اللغات لاستخدامها في شاشة اللمس ولكن ماذا لو اردنا الكتابة بلغة ولن نجدها ؟. لإضافة لوحة مفاتيح ألمانية مثلا، اقصد “سوق أندرويد” وابحث عن لوحة مفاتيح باللغة الألمانية. وتوقع تسديد مبلغ 3 دولارات ثمنا لغالبية تطبيقات لوحة المفاتيح.

تخلص من أصحاب المكالمات المزعجين. أخيرا هل تتلقى مكالمات كثيرة لا ترغب في الرد عليها؟ قم بإضافتها إلى دفتر العناوين إذا لم تكن هناك سلفا، ثم حرر كل إدخال وانزل إلى أسفل خيار “معلومات إضافية”. وقد يكون عسيرا فتح هذا الخيار، إذ يتوجب عليك النقر على السهم على اليمين، الذي يفتح المزيد من الخيارات التي قد تكون محجوبة عن النظر عند حافة الشاشة. ولكن إن نزلت إلى أسفل الخيارات الإضافية، ستعثر على ترحيب مفاجئ وهو: “هل ترغب في تحويل المكالمات مباشرة إلى البريد الصوتي؟”. انقر عليها مرة واحدة وأرح بالك.

زر الذهاب إلى الأعلى