أجهزة مبتكرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس

أحدث التقنيات والأجهزة الإلكترونية الذكية الموجهة لعموم السكان، عرضت في المعرض السنوي للإلكترونيات الاستهلاكية الذي ينعقد سنويا، والذي اختتم نهاية الأسبوع الماضي في لاس فيجاس. وقد شاركت الشركات الصغرى بشكل قوي في المعرض، إضافة إلى سلسلة من الشركات الإلكترونية العالمية، زاد مجموعها جميعا على 3 آلاف شركة من 140 دولة.

أجهزة لوحية وهواتف ذكية جديدة وتلفزيونات تفاعلية تتواصل مع الإنترنت وتستقبل الأوامر بالإشارات، وروبوتات وألعاب تفاعلية ونظم شبكية لتوصيل كل الأجهزة المنزلية وكاميرات مبتكرة شكلت كلها عروض هذا العام.

وللحاق بركب الشركات الإلكترونية الأخرى، عرضت “إنتل” المنتجة للرقائق الإلكترونية أحدث مبتكراتها في ميدان أجهزة الكومبيوتر اللوحي والهواتف الجوالة، كما عرض في المعرض لأول مرة جهاز لوحي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 الذي تصممه شركة “مايكروسوفت”.

وحظي جهاز “أسوس” اللوحي الجديد بالتعاون مع “إنفيديا” Asus Memo 370T الذي صمم بوحدة معالجة رباعية النواة بقياس 7 بوصة باهتمام الزوار. ويؤمن الجهاز 1 جيجابايت من الذاكرة و16 جيجابايت لتخزين الملفات والبيانات، مع كاميرا بدقة 8 ميجابكسل.

وقدمت شركتا “سامسونج” و “إل جي” عروضا لنظم شبكية توصل الأجهزة الإلكترونية في المنازل، أي الهواتف والكاميرات مع أجهزة التلفزيون الذكية، ببعضها البعض، فيما عرضت شركات أخرى أجهزة سماعات الرأس اللاسلكية التي تحظى بشعبية كبيرة.

وعرضت “سامسونج” جهاز تلفزيون ذكي يعمل بشاشة الصمامات الباعثة للضوء أو “LED” العضوية قياس 55 بوصة. ويتواصل التلفزيون مع الإنترنت كما يصمم بتقنيات التعرف على الصوت والوجه. ويتضمن تصميمه كاميرا تلتقط الأوامر بالإيماءات أو إشارة اليد وتغيير القنوات عن طريق الصوت من خلال عشرين لغة يستطيع التجاوب معها.

معالجات ذكية

وتطمح “إنتل” إلى وضع معالجاتها الذكية الجديدة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وكشف رئيسها بول أوتيليني عن مجموعة جديدة من منصات النظام على رقاقة جديدة، وهي منصات كومبيوترية بدقة تصنيع 32 نانومترا مخصصة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تخفض استهلاك الطاقة، صممت بحيث يقدم أداء عاليا وكفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

وعرض أوتيليني كومبيوتر “ألترابوك” الرشيق الذي سيقدم تجربة جديدة في الاستخدام الشخصي للكومبيوتر. وقدمت الشركة نموذجين أوليين من أجهزة الألترابوك يعملان بالمعالج “آيفي بريدج”.

وتتوافر تطبيقات مصممة خصيصا لأجهزة الألترابوك من مركز مخصص من قبل “إنتل”، وهو متجر متكامل لأحدث تطبيقات الكومبيوتر. وقد أعلنت “إنتل” عن تطبيق سيوفر محتوى رقميا مميزا عالي التحديد من التلفزيون والأفلام والموسيقى والتطبيقات على أجهزة الألترابوك وغيرها من الأجهزة. وسيوفر تطبيق آخر الأفلام والبرامج التلفزيونية من استوديوهات هوليوود الكبرى، ويساعد على إدارة المحتوى المميز عالي التحديد عبر مختلف الأجهزة والمنصات، من خلال واجهة استخدام وحيدة حدسية وآمنة. كما عرضت “إنتل” الهاتف الذكي العامل بوحدات المعالجة الجديدة الذي ينفذ عددا كبيرا من الوظائف، وله كاميرتان تتيحان للمستخدم إمكانات تصوير متقدمة، تشمل نمط الالتقاط عالي السرعة الذي يتيح التقاط 15 صورة بأقل من ثانية واحدة وبدقة 8 ميجابكسل. ويعتبر هذا العرض العام الأول من نوعه في العالم الذي يقدم منصة “النظام على رقاقة” بدقة تصنيع 32 نانومترا المقبلة للأجهزة اللوحية والهجين التي تحمل الاسم الرمزي “كلوفر تريل” (Clover Trail) وتعمل بنظام “ويندوز 8”.

زر الذهاب إلى الأعلى